سقطت طائرة أوكرانية من طراز "انتينوف 12 "أثناء إقلاعها من مطار الأقصر الساعة الرابعة و18 دقيقة من فجر الجمعة، وعلى متنها خمسة من أفراد طاقمها الذي لقي مصرعه.
وأكد الفريق أحمد شفيق وزير الطيران المصري أن حركة الطيران من وإلى مطار الأقصر تسير بطريقة عادية وأنها لم تتأثر نهائيا بالحادث، إلا انه اتخذ إجراء احترازي عند وقوع الحادث بتأخير إقلاع الطائرات من مطار القاهرة إلى الأقصر لمدة ساعة، للاطمئنان أن ممر الهبوط بالمطار لا توجد به أية مشاكل تعيق هبوط وإقلاع الطائرات بالمطار.
وأكد الفريق أحمد شفيق وزير الطيران المصري أن حركة الطيران من وإلى مطار الأقصر تسير بطريقة عادية وأنها لم تتأثر نهائيا بالحادث، إلا انه اتخذ إجراء احترازي عند وقوع الحادث بتأخير إقلاع الطائرات من مطار القاهرة إلى الأقصر لمدة ساعة، للاطمئنان أن ممر الهبوط بالمطار لا توجد به أية مشاكل تعيق هبوط وإقلاع الطائرات بالمطار.
وتضاربت الأنباء حول تفاصيل وهوية الطائرة "أنتونوف" التى سقطت صباح اليوم، الجمعة، فى مطار مدينة الأقصر السياحية، حيث قالت وكالة "إنترفاكس" الأوكرانية أنها طائرة بضائع أوكرانية، بينما قالت وزارة الخارجية الأوكرانية فى بيان لها أن طائرة شحن قادمة من تنزانيا وتتخذ من جنوب أفريقيا، مقراً لها وتوقفت فى مطار الأقصر للتزود بالوقود..وتنتمى الطائرة حسبما ذكرت وكالة أنباء روسيا اليوم، إلى النوع "أنتونوف 225" وهى طائرات شحن استراتيجى مصنعة فى أوكرانيا والتى صنعتها شركة أنتونوف 225 وتمثل أكبر طائرة محلقة فى العالم، صممت فى الأساس لحمل المكوك الفضائى الروسى "بوران"، وهى متاحة لحمل أى شحنة عملاقة، وذلك لكبر مساحة سطح الشحن داخلها. أما حاليا فلا يوجد إلا طائرتين فى الخدمة، إحداهما دخلت الخدمة فى أواخر عام 2008 وتعتمد فى خطوط طيرانها على كمية مصنوعة متطورة من أنتونوف 124 وأنتونوف 225.واستخدمت طائرات "أنتونوف" لأول مرة فى الطيران فى 21 ديسمبر، وعرضت الطائرة فى معرض باريس عام 1989، تم صنع طائرتين، ولكن هناك واحدة فقط تعمل حتى وزن 250,000 كجم، و طول الشحنة يمكن أن يصل كحد أقصى إلى 70 مترا. الطائرة الثانية بنيت جزيئا عام 1989 لصالح برنامج الفضاء السوفيتى.تصميم الطائرة أنتونوف 225 يعتبر امتدادا لسابقتها الطائرة أنتونوف 124، ولكن تم تزويدها وصممت أنتونوف 124 بمحركين (Lotarev D-18)بالنوع "تربوفان"، وبذلك أصبحت أنتونوف 225 تحمل على أجنحتها 6 محركات، بالإضافة إلى أنه زادت قدرة نظام عجلات الهبوط، فأصبح يتكون من 32 عجلة. وفى التصميم الجديد تم إلغاء باب الشحن والطريق المنزلق الخاص بالطائرة أنتونوف 124، لإزالة بعض الوزن الزائد بالطائرة الجديدة. أيضا تم تغيير نوع ذيل الطائرة من ذيل رأسى واحد إلى ذيلين أفقيين مع ذيل رأسى فى نهاية كل منهما حسبما ذكرت وكالة الأنباء الأوكرانية.بينما أكدت تقارير روسية إلى أنه مع وزن يقدر بـ 640 طنا، أصبحت الطائرة أنتونوف 225 هى أثقل وأكبر طائرة فى العالم. مع أن الطائرة إتش-4 هيركوليز ذات أطول مسافة بين الجناحين وأقصى ارتفاع، وأنها حلقت مرة واحدة ولم تتعدى ارتفاع 21.3 متر، ذلك جعل الطائرة أنتونوف 225 أكبر طائرة فى العالم حلقت عدة مرات، فى أكبر من بوينغ 8-747 والتى ستكون أضخم طائرة جامبو نفاثة، والطائرة إيرباص آي380 والتى هى حاليا أضخم طائرة ركاب، وفى سبتمبر عام 2001 حملت أنتونوف 225 حملا قياسيا قدرة 253.82 طن، وطارت على ارتفاع 2 كيلومترا فى مسار دائرى مغلق طوله 1000 كيلومتر بسرعة 763.2 كيلومتر/ساعة. أما فى نوفمبر عام 2004، وضعت الطائرة أنتونوف 225 فى موسوعة جينيس للأرقام القياسية لكسرها 240 رقما قياسيا.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق